قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن
أو تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة بزهان والصبر ضياء
والقرآن حجة لك أوحجة عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها" صدق رسول الله
عدد المساهمات : 86 تاريخ التسجيل : 18/09/2011 الموقع : https://rawda.alafdal.net العمل/الترفيه : قراءة كل شيء المزاج : :)
موضوع: أهمية التحدث أو التعبير الشفهي السبت 5 نوفمبر 2011 - 17:09
أهمية التحدث، أو التعبير الشفهي:
1. غاية الدراسات اللغوية, فما أشبه التعبير بمملكة النحل, و ما أشبه بقية فروع اللغة العربية بالشغالات التي تعمل مجتمعة في خدمتها.. أو قل: ما أشبه التعبير بعسل النحل الذي يأتي من رحيق ثمار متعددة.
2.احتياج الناس إلى امتلاك الكلمة الدقيقة الواضحة في مواقف الحياة؛ كي يتمكنوا من التعبير عن حاجاتهم و أفكارهم و عواطفهم.
3.التعبير المؤثر عماد نجاح الدعاة والقادة و الرواد؛ فبه ينفذون إلى عقول الجماهير و قلوبهم، و هذا أدعى إلى نجاح رسالتهم.
4.التعبير يعين صاحبه على التفاعل مع الآخرين, كما أنه جزء لا يتجزأ من الشخصية, و بالتعبير تعرف شخصية المتحدث، ومن أقوال سيدنا عمر(رضي الله عنه): " لا أزال أهاب الرجل حتى يتكلم، فإن تكلم عرفته ".
5.امتلاك القدرة على التعبير من أهم أسس التفوق الدراسي في سائر المواد الدراسية, بل أساس من أسس النجاح في الحياة العلمية.
خطوات التحدث:
•الاستثارة.
•التفكير.
•الصياغة.
•النطق.
محتوى فن التحدث:
تتعدد مجالات التحدث و مواقفه، وأهم ما يصمم من مواقف التحدث في الحلقة الأولى:
1.التحدث من أجل التهيئة اللغوية، والممارسة اللغوية من خلال النظر إلى الرسوم، والصور الموجودة في الكتاب, أو من خلال مشاهدة بعض الأفلام التسجيلية، و الوثائقية.
2.التحدث من خلال التعبير عن النفس والاهتمامات، والتطلعات، والتعبير عن المشاعر، و الأحاسيس، والانفعالات الإنسانية عن طريق:
4.إعادة حكاية القصص التي سمعوها قبل ذلك, و كذلك الطرائف، وغيرها.
5.إفساح المجال للتلاميذ للتحدث عن هواياتهم، وعما يحبون ويكرهون.
6.استخدام أسلوب المشاركة في دراسة الموضوعات.
7.تشجيع التلاميذ على التحدث في الإذاعة المدرسية, و إلقاء أخبار اليوم، والأخبار العامة، والمحلية، والمدرسية...إلخ. و كذلك في النشاط الصحفي, و سائر الأنشطة الحرة التي تخدم التعبير بنوعيه.
8.مطالبة التلاميذ بتمثيل درس أو قصة من واقع المقرر الدراسي.
9. تدريب التلاميذ على إلقاء الشعر, وإنشاد الأناشيد بشكل مؤثر.