مـنتـدى روضـــة الربيع
الوعي و اللاوعي 9-www_ward2u_com
حللت أهلا ونزلت سهلا
مـنتـدى روضـــة الربيع
الوعي و اللاوعي 9-www_ward2u_com
حللت أهلا ونزلت سهلا
مـنتـدى روضـــة الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنتـدى روضـــة الربيع

مرحــبا بكـم في منتدى روضة الربـيع
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 240 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 13:23
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مادة تزيد من معدل ذكاء أولادكم
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014 - 19:39 من طرف admin pegasus

» نصائح مفيدة لكل أم جديدة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014 - 19:38 من طرف admin pegasus

» سبعة عجائب في جسمك أيها اإنسان
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 8 أبريل 2014 - 8:47 من طرف زرقاء اليمامة

» مسلسل بريزون بريك prison break مدبلج للعربيه الموسم الاول تحميل ومشاهده مباشرة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:08 من طرف admin pegasus

» ايات قرانية
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 4 أكتوبر 2013 - 21:42 من طرف رحمة الله

» الاحصنة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 11:52 من طرف رحمة الله

» بلادي يا زين البلدان
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 21 يونيو 2013 - 7:10 من طرف رحمة الله

» elle est mon ame
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 20 يونيو 2013 - 21:17 من طرف رحمة الله

» قصة سيدنا هود علية السلام كاملة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 1 يونيو 2013 - 14:09 من طرف رحمة الله

» قصص الحيوان في القرآن الحلقة الرابعة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 1 يونيو 2013 - 13:35 من طرف رحمة الله

» قصص الحيوان في القرآن الحلقة الثالثة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 1 يونيو 2013 - 13:33 من طرف رحمة الله

» قصص الحيوان في القرآن - حلقة 2
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 1 يونيو 2013 - 13:31 من طرف رحمة الله

» قصص الحيوان في القرآن الحلقة الأولى
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 1 يونيو 2013 - 13:27 من طرف رحمة الله

» قصة سيدنا يوسف كاملة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 1 يونيو 2013 - 13:02 من طرف رحمة الله

» الأطفال
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 12:35 من طرف رحمة الله

» عندى وردى
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 12:23 من طرف رحمة الله

» خلق الله
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 11:42 من طرف رحمة الله

» الله مولنا
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 11:29 من طرف رحمة الله

» يا بلادي يازين البلدان
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 11:22 من طرف رحمة الله

» فرشي التراب
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 11:18 من طرف رحمة الله

» رقت عيناي شوقا ماهر زين
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 11:16 من طرف رحمة الله

» يا أختانا لا يغويك ذا الشيطان
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالخميس 30 مايو 2013 - 11:13 من طرف رحمة الله

» قلبي ينادي يارب
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأربعاء 29 مايو 2013 - 12:28 من طرف رحمة الله

» ما هو تعريف الغيرة ؟ للدكتور طارق الحبيب
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 13:05 من طرف زرقاء اليمامة

» إكثار الكلام عن الحب
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 13:04 من طرف زرقاء اليمامة

» نصيحة للمحبين للدكتور طارق الحبيب
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 13:02 من طرف زرقاء اليمامة

» ما هو الحب؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:59 من طرف زرقاء اليمامة

» تزكية النفس .. قد أفلح من زكاها
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:57 من طرف زرقاء اليمامة

» برنامج أدبني ربي د رفيدة الحبش - حلقة سلامة الصدر
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:52 من طرف زرقاء اليمامة

» برنامج أدبني ربي الداعية د رفيدة الحبش - كظم الغيظ
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:51 من طرف زرقاء اليمامة

» الداعية د.رفيدة الحبش تتحدث عن قيمة الصمت قناة إقرأ
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:50 من طرف زرقاء اليمامة

» حديث جميل عن الغيرة للداعية د رفيدة الحبش - أدبني ربي
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:49 من طرف زرقاء اليمامة

» ابني لا يحب المدرسة ويبكي في الصباح ماذا أفعل ؟؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:47 من طرف زرقاء اليمامة

» أريد أن أترك لي بصمة في الحياة ولكن؟؟؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:45 من طرف زرقاء اليمامة

» مراحل الصدمة النفسية وكيفية التعامل معها
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:44 من طرف زرقاء اليمامة

» لا تقارن نفسك بغيرك
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:43 من طرف زرقاء اليمامة

» لكل من يفكر بترك دراسته الجامعية
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:42 من طرف زرقاء اليمامة

» طارق الحبيب استشارة بخصوص الشخصية الجافة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:41 من طرف زرقاء اليمامة

» ما هي حدود الصراحة في الكلام
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:40 من طرف زرقاء اليمامة

» الدكتور طارق الحبيب ونظرته في العادة السرية
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:37 من طرف زرقاء اليمامة

» د.طارق الحبيب شخصيات النساء من الناحية النفسية
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:36 من طرف زرقاء اليمامة

» إكثار الكلام عن الحب/ طارق الحبيب
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 12:35 من طرف زرقاء اليمامة

» غداً أجملْ ، ويا حبذا الجنة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأربعاء 23 يناير 2013 - 2:49 من طرف زرقاء اليمامة

» ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك_الشيخ ياسر الدوسري
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:31 من طرف زرقاء اليمامة

» ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار ! بصوت ياسر الدوسري
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:28 من طرف زرقاء اليمامة

» ويوم يعض الظالم على يديه.. مؤثرة جدا بصوت ياسر الدوسري
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:27 من طرف زرقاء اليمامة

» تلاوة مؤثرة لسورة ق بصوت ياسر الدوسري
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:25 من طرف زرقاء اليمامة

» لأول مرة سورة البقرة كاملة.. بصوت ياسر الدوسري
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:24 من طرف زرقاء اليمامة

» سورة البقرة كاملة خالد الجليل
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:22 من طرف زرقاء اليمامة

» اية الكرسي / ياسر الدوسري ، خاشعه جدااا
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:20 من طرف زرقاء اليمامة

» سورة النساء كاملة ياسر الدوسري تلاوة أكثر من رائعة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:19 من طرف زرقاء اليمامة

» الفيلم الرابع من سلسلة هوكتو نو كين (تحدى الامبراطور)
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013 - 18:07 من طرف admin pegasus

» اناشيد اكثر من رائعة بصوت كبار منشدي حلب الشهباء
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 22:06 من طرف زرقاء اليمامة

» المنفرجة - عبد الهادي بلخياط
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 21:59 من طرف زرقاء اليمامة

» السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012 - 14:36 من طرف bourbia

» قوة الدعاء (قصة رائعة مع إبراهيم بن الأدهم
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 0:08 من طرف زرقاء اليمامة

» قصة جميلة عن الحسن والحسين - د. عمر عبد الكافي
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 0:07 من طرف زرقاء اليمامة

» مقطع رائع ومضحك مع الحجاج بن يوسف - د.عمر عبد الكافي.
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 0:06 من طرف زرقاء اليمامة

» قصة ابو حامد الغزالي والسائل
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 0:03 من طرف زرقاء اليمامة

» أبى ليلى القاضي و المرأتان قصة مضحكة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 0:02 من طرف زرقاء اليمامة

» قصة رائعة عن شقيق البلخي للشيخ عمر عبد الكافي
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 0:01 من طرف زرقاء اليمامة

» قصة النبي عيسى والحواري الكذاب :: عمر عبدالكافي
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 0:00 من طرف زرقاء اليمامة

» قصة مضحكة الاعرابي والخليفة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012 - 23:57 من طرف زرقاء اليمامة

» أعرابي له ثلاثة أبناء اسمهم عبدالله قصة عجيبة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012 - 23:55 من طرف زرقاء اليمامة

»  هل تهتم بزوجتك؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:58 من طرف زرقاء اليمامة

» هل تهتمين بزوجك؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:57 من طرف زرقاء اليمامة

» بدون مشاكل...
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:55 من طرف زرقاء اليمامة

» هل تتحدثين مع الرجال ..
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:53 من طرف زرقاء اليمامة

» نصيحة للزوجة المسلمة ..
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:49 من طرف زرقاء اليمامة

» أسمع زوجتك حبا...
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:48 من طرف زرقاء اليمامة

» زوجتى الحبيبة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:46 من طرف زرقاء اليمامة

» رسالة عتاب من زوج لحبيبة قلبه
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:39 من طرف زرقاء اليمامة

» فوائد الزواج
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:37 من طرف زرقاء اليمامة

» so soon/ maher zain
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 22:56 من طرف زرقاء اليمامة

» صور كرتون القناص
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 16:52 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» النمر المقنع أغنية البداية
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 16:38 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» صقور الأرض أغنية البداية
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 16:36 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» هزيم الرعد أغنية البداية
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 16:32 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» أغنيــة شوت
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 16:30 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» اغنية المقاتل النبيل
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 16:28 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» mother / sami yusuf
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 12:38 من طرف زرقاء اليمامة

» الورود الحمراء
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 9 سبتمبر 2012 - 7:37 من طرف رحمة الله

» ارتداء الحجاب 2
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 18:21 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» ارتداء الحجاب
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 17:37 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» هل حجابك إسلامي؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 17:20 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» ارتدي الحجاب القطن بطريقة انيقة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 17:13 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» أكبر 10 عادات تدمر الدماغ
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 16:50 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» اعرف قدراتك
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 16:45 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» كيف تقوي تركيزك؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 16:43 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» كيف تقوي ذاكرتك؟
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 16:41 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 16:38 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» فـــنــــون الــرد
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالسبت 8 سبتمبر 2012 - 16:21 من طرف آمنت بالله العلي العظيم

» لغــز يحــير العالم
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالجمعة 7 سبتمبر 2012 - 20:32 من طرف زهرة الياسمين

» لعبة الجمباز
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأربعاء 29 أغسطس 2012 - 21:27 من طرف زرقاء اليمامة

» أتيتني
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 5 أغسطس 2012 - 21:41 من طرف زهرة الياسمين

» بارك الله لكما وبارك عليكما / ماهر زين
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأحد 5 أغسطس 2012 - 21:40 من طرف زهرة الياسمين

» WWE Raw 11.06.2012
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالأربعاء 1 أغسطس 2012 - 0:43 من طرف عبد الرحمن الرحيم

» مسابقة الجمل المقلوبة
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 2 يوليو 2012 - 0:59 من طرف رحمة الله

» مسابقة الفساتين
الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 2 يوليو 2012 - 0:32 من طرف رحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
"اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ"
صدق الله العظيم
حكمة
أشد الناس كآبة من لا يعرف سبب كآبته
حديث نبوي شريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة بزهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أوحجة عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها"
صدق رسول الله

أختـــاه
الوعي و اللاوعي Dwer651HDHBGAAAAAElFTkSuQmCC
حجابك هو سر عفتك
لا تنسى صلاتك أبدا

حافظ على صلاتك دائما
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زرقاء اليمامة
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
لؤلؤة الجنة
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
عصفورة الربيع
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
admin pegasus
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
زهرة الياسمين
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
فتاة السماء و الماءyaja
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
kyuubi
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
آمنت بالله العلي العظيم
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
الحمامة البيضاء
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
عبد الرحمن الرحيم
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
زرقاء اليمامة
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
عصفورة الربيع
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
لؤلؤة الجنة
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
زهرة الياسمين
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
رحمة الله
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
kyuubi
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
عبد الرحمن الرحيم
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
آمنت بالله العلي العظيم
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
admin pegasus
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
مريم
الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649الوعي و اللاوعي 5649 
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

 

 الوعي و اللاوعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرقاء اليمامة
المديرة
المديرة
زرقاء اليمامة


الأوسمة : الوعي و اللاوعي Jor1jo-2c8857bc99
عدد المساهمات : 920
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 29
الموقع : https://rawda.alafdal.net
العمل/الترفيه : الدراسة
المزاج : أسعد فتاة على وجه الأرض

الوعي و اللاوعي Empty
مُساهمةموضوع: الوعي و اللاوعي   الوعي و اللاوعي I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:17

مفهوم الوعي و اللاوعي

لئن تغايرت دلالات الوعي وتعددت فإنها ترتد إلى فاعلية خاصة بالإنسان وهي التفكير. والوعي كخاصية إنسانية هو تلك المعرفة التي تكون لكل شخص بصدد وجوده وأفعاله وأفكاره فأن يكون الشخص واعيا ويتصرف طبقا للمعرفة التي تحركه والعيش بوعي الوجود. وهذه الازدواجية هي التي تميز الإنسان " أشياء الطبيعة تكون مباشرة وبكيفية واحدة، في حين أن الإنسان ولكونه، كائنا ذا عقل له وجود مزدوج فهو يوجد على نفس شاكلة الأشياء الطبيعية، لكنه ، من جهة أخرى، يوجد من أجل ذاته، يتأمل ذاته، يتمثلها ويفكر فيها، وهو لا يكون فكرا وهو لا يكون فكرا سوى لأنه فاعلية تشكل وجود الأصل ذاته"

( هيجل الاستطيقا 1835)

إلا أن الإنسان وإن تميز بخاصية الوعي فهذا لا يعني أنه ذاتا واعية كلية وإذ يظهر في أحيان كثيرة أن الإنسان يكون محكوما من قبل فاعلية لا واعية تتمثل في دوافع غريزية من أصل جنسية أو عدوانية، وفي أفعال غير واعية ومن هنا يمكننا تحديد اللاوعي بنحو سلبي باعتباره أمرا لا واعي أي كعدم اللاوعي لكن يمكننا أيضا تحديد اللاوعي بنحو إيجابي أي باعتباره واقعا نفسيا يملك نوعا من الوظافة أو الفاعلية وسمات خاصة في هذه الحالة يحيل اللاوعي إلى اكتشاف سيجموند فرويد والذي ينتمي لحقل التحليل النفسي la psychanalyse ويمكن أن نلاحظ أن التحديد السلبي للاوعي أوسع حيث يستعلم لفظ اللاوعي في صورة صفة أو حالة.

مثلما أن اللاوعي هو موضوع لتحديد العلم السيكولوجي إن الوعي بدوره يظهر من الناحية السيكولوجية مثل النور ( فنقول أن أفكارنا هي أقل أو أكثر وضوحا بحسب درجة الوعي الذي لدينا ومثل الفعل كالتوتر والانتباه فالوعي يعتبضي في الواقع مجهود انتباه وإيضاح وهو يتطور مع الذاكرة والعودة إلى الذات.

نتيجة لتضارب وتنازع هذه الدلالات حول مفهوم الوعي، والتي تتراوح أساسا بين المرجعية الفلسفية والعلمية إذن فكيف يمكن تحديد مفهوم الوعي وإذا كان الإنسان ذاتا واعية وتخترقه في الوقت نفسه دوافع لا واعية. ما هي العلاقة بين الوعي واللاوعي؟ وأيهما يتحكم في الذات؟

وإذا كانت وظيفة الوعي هي تقديم صورة حقيقية عن الواقع والذات، ألا يمكن أن يصير خاضعا لمفعولات الوهم والإيديولوجيا فيتم تزييف وتشويه الواقع والحقائق؟



I ) الوعي والإدراك:

1) المقترب العلمي للوعي تصور شونجو

هدف المحور: أن نتعرف عن مفهوم الوعي وعلاقته بالإدراك والشعور والذاكرة.

سؤاله الإشكالي: هل يمكن تحديد مفهوم الوعي؟

تحليل النص: ص 14 ل ج.ب.شونجو/1936 ....)

صاحب النص: عالم بيولوجيا فرنسي من مؤلفاته " العقل واللذة والأسس الطبيعية للأخلاق.

إشكال النص: كيف يمكن تحديد الوعي؟ وبأي معنى يعد نشاطا عصبيا فزيولوجيا؟ كيف تتأسس المقاربة العلمية للوعي؟

أطروحته:

الوعي نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا، وأنه يرتد إلى الطابع المادي للصور العقلية.

حجاجة:

ينتقد الفلاسفة واللا هويتين ليعتبر أن البحث في الوعي هو من اختصاص العلم ومن تم تكون الحاجة إلى التخلص من الخطابات الأدبية.

باعتباره عالم بيولوجيا، يقدم لتحديده الوعي من حيث هو نشاط عصبي عقلي مشروط بالبنية الفزيولوجية ( الاستثناء على سلطة علمية بالنسبة لي)

يقدم استشهاد للبيولوجي الفرنسي جاك مونو (10-1976 ) ليبين أن العقل البشري هو نشاط تمثلي لموضوعات خارجية.

ليستند على وقائع علمية نفسية وفيزيائية لتؤكد على الطابع المادي الفيزيولوجي للصور العقلية ومن ثم الوعي باعتباره نشاطا مشروطا للعمل الدينامي لخلايا الدماغ والسيالات العصبية.

استنتاج:

يتحدد الوعي في المقاربة العلمية بكونه نشاطا عقليا يرتد إلى النشاط العصبي للخلايا الدماغية. فسواء كان هذا النشاط العقلي تفكيرا أو انفعالا أو شعورا أو وعيا بالذات فهو في آخر المطاف نشاط عصبي مشروط فيزيولوجي وهذا ما يتأكد من خلال الوظيفة التمثلية) للعقل في علاقته مع الأشياء الخارجية. كما يتأكد أيضا من خلال الطابع المادي للصور العقلية من منطلق أن هذه بمثابة نتائج أو مفعولات للعمل الدينامي المتعلق بالخلايا والسيالات العصبية.

إلا أن ما يمكن ملاحظته على هذا التحديد العلمي هو عدم تمييزه بين الإدراك الحسي الذي يكون مرتبطا بمقولتي المؤثر والاستجابة، بمعنى أنه يظهر في شكل ردود وأفعال أو انفعالات مباشرة وبين الوعي باعتباره نشاطا منعكسا يتمثل في تلك المعرفة التي تتحصل لدى الإنسان بصدد أفعاله وأحاسيسه مما يعني أن هذه الأفعال والأحاسيس ليست مجرد إدراكات حسية مباشرة . فكيف يتحدد إذن الوعي المنعكس؟



2) المقترب الفلسفي للوعي " تصور ديكارت"

نص 1: يقول ديكارت



بقدر ما أننا نميز بين الرؤية المباشرة والرؤية المنعكسة بأن تلك الأولي تتوقف علي الأشعة وتتوقف هذه علي الثانية بقدر ما أن الأفكار البسيطة والأولى ( الذين يشعرون بالألم لأن الريح نفخ أمعاءهم أو يشعرون باللذة لأنهم تغذو بمزاج لائق) يمكنها أن تسمى أفكارا مباشرة وغير منعكسة ، لكن عندما يشعر الرائد بشيء ما، ويدرك في الوقت نفسه بأنه لم يشعر فقط بالشيء ذاته فإنني أسمي هذا الإدراك الثاني انعكاسا. رسالة 1648 amauld (2)29 juillet 1648

نص 2:

نجد أن الفكر محمول يرتبط ب وهو الوحيد الذي لا يمكنه أن ينفصل عن أناي. أنا كائن، وأنا موجود. هذا أمر يقيني، لكن كم من الوقت؟ بقدر ما أنا أفكر.

ديكارت، تأملات ميتافيزيقية

نص 3:

أعني بالفكر كل ما يختلج فينا بحيث نكون واعين به، وحيث نكون به وعي.

مبادئ الفلسفة:

نستطيع أن نميز لدى ديكارت بين الفكر أو الوعي المباشر وبين الفكر أو الوعي المنعكس وذلك على غرار مثل تمييزنا بين الشعاع الساطع مباشرة وذلك الذي يكون منعكسا على مرآة ويرتد إلى نقطة انطلاقه.

يكون الوعي مباشر إذا كان وببساطة، وعيا بشيء ما ويكون وعيا منعكسا إذا كان يحيل في الوقت نفسه إلى أنا مفكر كالتي يتحسر لديها الوعي بذاتها. وبالفعل فالوعي المنعكس يتضمن عملية اعتراف أو تعرف ( يتعرف الوعي على ذاته أو يحصل للذات الاعتراف بذاتها من حيث هي ذات واعية أو مفكرة) ويمكن لنا القول على وجه الخصوص بأنه وعي منعكس بما أنه لا يتحدد فقط بالفعل المباشر الذي يكون للماضي في الحاضر، بل بعودة الوعي الذي يتعرف في انطباع الحاضر على ذكرى انطباع الماضي. والحال أن الوعي المباشر لا يكون واعيا سوى بموضوعه الحاضر، إنه وعي لحظي، فيما يكون الوعي المنعكس أو الوعي الذاتي هو الوحيد الذي يكون واعيا بالاستمرارية النفسية.

لقد اكتشفت الديكارتية في ( الأنا أفكر) أو الذات المفكرة المبدأ الأول للميتافيزقا باعتباره أساسا كل يقين والحال، أن العودة إلى الذات أو الانعكاس هذا الذي بواسطته أفكر أنني أفكر هو الذي يسمى وعيا. فالفكر هو الشرط الضروري والكافي لمعرفة وجود الآنة الواعية، إنه يشكل طبيعة الذات من حيث هي ذات واعية وبهذا العنى يتماهى عند ديكارت- الفكر والوعي إن لم يكن الفكر هو عين الوعي.

وبذلك فالوعي يغدو خاصة إنسانية فهو صفة تخص الذات هذه التي تثبت كينونتها بالفكر وحده وبمعزل عن الحس والخيال أو أي موجود حسي آخر. وبرغم ارتباط الفكر أو الوعي بالزمان بحيث إن الانقطاع من التفكير هو انقطاع عن الوجود فإن ذلك لا يعني ارتباطه بالتاريخ وإذا كان الوعي غير متوقع عن التاريخ فإن هذا يفضي إلى تحديد جوهري ما هوي بمفهوم الوعي،/ حيث يكون الوعي جوهرا قائما بذاته وهذا يسقط في نوع من الآنا الأحاذية solipsisme والانغلاق أو العزلة الجذرية

هذا التحديد الجوهري للوعي سيؤدي إلى ظهور انتقادات تحاول إخراجه من الانعلاق وفتحه على العالم من أمر هذه الانتقادات ما ننفيه لدى هوسرل الذي يسعتبر كل " أنا أفكر" وكل حالة من حالات الوعي إنما تقصد شيئا ما، ويتضمن الوعي للقصدية باعتبارها علاقة فاعلة للفكر مع أي موضوع كان، فإن السمة العامة التي تصبح للوعي هو أن كل وعي إنما هو عي بشيء ما وأنه ذو طابع مزدوج نثبت من خلاله الذات والعالم، والأمر الذي سيخلصه من انغلاقه وعقمه يفتحه على الموجودات والتاريخ وبما في ذلك الجسد وما يخترقه من اندفاعات ورغبات قد تكون لا واعية

II ) في علاقة الوعي واللاوعي:

هدف المحور: أن نتعرف من طبيعة العلاقة بين الوعي واللاوعي ومفعول كل منهما ومن تم أيهما يتحكم في الذات.

السؤال الإشكالي: ما العلاقة بين الوعي واللاوعي وأيهما يتحكم في الذات؟

1) المنظور العلمي السيكولوجي:

تحليل النص: ص 18 لسيجموند فرويد (frend) (1939-1856)

صاحب النص: طبيب نفساني من مؤلفاته مدخل إلى التحليل النفسي.

إشكاله: ما علاقة الوعي باللاوعي ؟ وكيف نفسر تحكم الله وعي باللاوعي في الحياة النفسية للذات؟

أطروحته: اللاشعور هو أساس الحياة النفسية وواقعها الحقيقي.

حجاجة: يحذر من المبالغة في أهمية الشعور أو الوعي، ليفترض أن اللاوعي هو الواقع النفسي الحقيقي وأن الوعي مجرد جزء منه.

إبرازه لمفعول اللاشعور الذي ينكشف بمقنع في الحلم، هذا الذي يعد انعكاسا رمزيا للتخيلات اللاشعورية المرتبطة بالاندفعاعات الجنسية.

- كشفه للوجه المضلل للنشاط الشعوري الذي من شأنه يحجب كل نشاط سواه وبالأخص النشاط اللاشعوري.

استنتاج:

انطلاقا من نظريته في التحليل النفسي يرى فرويد أن اللاشعور هو الأساس الحقيقي للحياة النفسية ومن تم فهو يدعو إلى عدم المبالغة في تقدير أهمية الشعور الذي لن يعدو عن كونه جزءا ضيقا من اللاشعور . وحتى يؤكد فرويد الوجود النفسي اللاشعوري، فهو يعتبر الحلم علامة على تلك الاندفاعات الغريزية ذات الطابع الجنسي وعلى كل الأفكار أو الأشياء التي تركبتها لعدم تلاؤمها مع مبدأ الواقع، وبذلك فإن الحلم بمثابة الطريق الملكي اللاشعور والذي يسمح بتحقق رمزي تخيلي لبعض مكونات هذا الجانب النفسي اللاشعوري طالما أن الشعور لا يسمح بتحققها مباشرة.

وبتأكيد فرويد على أن المحدد: الرئيس الشخصية هو اللاشعور فإن هذا يدفعها إلى التساؤل عما تبقى للذات باعتبارها واعية ومفكرة ومديرة وحرة.

2) المنظور الفلسفيSad استتما نص ص 19 alain )

مقابل الأطروحة الفرويدية التي تؤكد على حتمية المحددات اللاشعورية وأهميتها القصوى في الحياة النفسية بلور Alain أطروحة مضادة تعتبر أن ما يعتمل ( يختلج في أنفسنا) في ذواتنا من أفكار وتصورات غنما يرتد ( يرجع) إلى الذات الفاعلة والواعية ومن تم رفض هذا الكيان السيكولوجي ( النفساني) الغريب الذي أبعد عنه النظرية الفرويدية.

هكذا يعتبر Alain أنه إذا كان افنسان غامضا وتخترقه ظواهر ملتبسة فإن هذا ما يتعين معرفته والبحث فيه بدلا من زعم افتراضات خاطئة المؤسسة على مفهوم اللاشعور . وخاصة حينما يتحول هذا اللاشعور إلى أنا آخر غريب يسكننا على نحو غريب ليتأكد لدى Alainأن الإنسان لا يفتأ يمارس ذاته الفاعلة والحرة والمريدة.

ومهما تبدت أهمية الوعي وفاعليته لا يمكن له أن يعمل على تزييف وتشويه حقيقة الواقع بدل تقديمه كما هو بمعنى آخر لا يمكن أن يصبح هذا لاوعي بفعل الإيديولوجيا والفهم وعيا زائفا ومشوها؟



III ) الوعي والإيديولوجيا والمعنى:

هدف المحور: أن نتبين علاقة الوعي بالإيديولوجيا وأهميته بالنسبة لإنتاج المعنى.

سؤاله الإشكالي: إذا كانت وظيفة الوعي هي تقديم صورة حقيقية عن الواقع والذات ألا يمكن أن يصير خاضعا لمفعولات الوهم والإيديولوجيا؟ وكيف يكون مؤسسا للمعنى.

إشكال النص:

ما هي الإيديولوجيا: وماوظائفها ؟ ويكف تكون وعيا زائفا يشوه الواقع؟

أطروحة نص ص 22 : الإيديولوجية عملية فكرية عامة تعمل بواسطتها التمثلات الخيالية على تزييف وتشويه الواقع.

العناصر الحجاجية: - يقدم تعريفا للإيديولوجيا باعتبارها عملية فكرية عامة تعمل من خلال تمثلات خيالية على القلب. الواقع المماثل إياها بالعلبة السوداءؤ في التصوير الفوتوغرافي على غرار استعارة ماركس.

- إبرازه للإيديولوجيا كظاهرة تجويفية وتزيينية، بل أنهما تقوم أكثر من ذلك بوظيفة تبريرية مرتبطة بالسلطة والسيطرة.

- تبيانه لوظيفة أخرى أهم وأعمق من الوظيفتين السابقتين وهي وظيفة الإدماج التي تعمل بواسطتها جماعة بشرية على نقل وتخليد وعناصرها الثقافية والاجتماعية إلى أفرادها قصد تشكيل الهوية الجماعية.

استنتاج:

نستفيد من هذا النص الكيفية التي تتحول بواسطتها الإيديولوجية إلى وعي زائف يقلب الواقع ويشوه الحقائق ، فسواء تعلق الأمر بوطيفة التشويه أو القلب أو وظيفة التبرير أو الإدماج فإن الوعي هنا خاضعا لمفعول الإيديولوجيا من حيث نسق من التمثلات والاعتقادات الخاصة بالمجتمع أو طبقة اجتماعية والتي لا تعكس الواقع الحقيقي.

لئن اتضح مع التحليل النفسي أن الوعي لا يصور سوى مكانة متواضعة ضمن الحالات النفسية كما من شأنه أن يتحول إلى وعي زائف يشوه الواقع ويقلب الحقائق نظرا لمفهوم الوهم والإيديولوجيا، فهل لا زال للوعي إذن أهمية ودور في الوجود البشري؟ مهما يعتور مفهوم الوعي من تشويه أو تزييف بسبب مفعولات الوهم والإيديولوجيا فإن ذلك لا يعني انتفاء الحاجة إليه ذلك لأن حالة الوعي وإن كانت تعكس الوجود من خلال عبارة " أنا موجود" فإن هذه العبارة لا معنى لها من العبارة العلمية من منطلق أنها لا تفيد علاقة تابثة ومتلازمة بين شيئين أو ظاهرتين بيد أن الوعي المرتبط بهذه العبارة هو وعي قبلي صادق لكل تجربة وتكمن أهميته القصوى في أنه يؤسس لكل معنى سواء كان معنى معرفيا أو أخلاقيا أو وجوديا، وليصير من تمة شرط الوجود البشري ذاته والحامل لمعناه.



استنتاج عام:

إذا كان التحديد العلمي للوعي ينحصر في البعد الفيزيولوجي الذي يغدو معه الوعي مجرد نشاط عقلي متعلق بالوظائف العصبية للدماغ فإن البعد الإشكالي لهذا المفهوم لن يتبدى ( يظهر) سوى مع المقاربة الفلسفية حيث يصير الوعي مؤسسا للوجود البشري ذاته فهو جوهر الإنسان وقوام علاقته مع العالم. وبالرغم مما يتعلق بهذا الوعي من محدودية (finitude) تظهر تارة في إبراز الثقل السيكولوجي للا وعي، وبإبراز التحريف أو التزييف الذي يلحقه تحت مقعول الإيديولوجيا تارة أخرى فإن ذاتية الإنسان كذات فاعلة من شأنها أن تنفلت من كل احتواء وأن تتجاوز كل محدودية طالما أنه بالوعي ذاته يتحصل الوعي بشروط إمكان هذه الذات وفاعليتها.



المفاهيم:

اللاموتthéologie

من الأصل الاستقاقي الإغريقي (theas) وتعني إلاه وlogos وتعني خطاب ومن الناحية الميتافيزيقية فالتيولوجيا تعني الخطاب الذي يعالج وجود وصيفات الله بالاعتماد فقط على العقل. أما بالنسبة للأديان التوحيدية فاللاموت نسق من المعتقدات الإيمانية المنزلة عبر الوحي.

الأنا الأحاذية: هي موقف أو مذهب من ينفصل عن العالم ويرد كل حقيقة أو واقع إلى الأنا الفردية

الطوطم: هو تقدسي لحيوان باعتبارجد لقبيلة ما.

الإيديولوجيا: هي مجموعة أو نسق من الاعتقادات أو التمثلات ( صور وأساطير وأفكار وتصورات) الخاصة بمجتمع أو طبقة اجتماعية معينة. والإيديولوجيا في الماركسية هي مجموعة التمثلات الجماعية. ( الأخلاقية والفلسفية والدينية...) التي يترجم بواسطتها الناس من شروطهم الواقعية للوجود.

أكسيولوجي: علم القيم

أنظولوجي: علم الوجود

أبسيتمولوجي: دراسة نفدية للمعرفة العلمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawda.alafdal.net
 
الوعي و اللاوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـدى روضـــة الربيع :: حديقة المواضيع المختلفة :: المواضيع المختلفة-
انتقل الى: