قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن
أو تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة بزهان والصبر ضياء
والقرآن حجة لك أوحجة عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها" صدق رسول الله
الأوسمة : عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 27/01/2011 العمر : 29 العمل/الترفيه : الدراسة/ الرسم
موضوع: الوصية واحكامها الخميس 24 نوفمبر 2011 - 0:59
- مفهوم الوصية:الوصية جمعها وصايا، تطلق على فعل الموصي وعلى ما يوصي به. وقد أعطى الإسلام لكل شخص الحق في أن يوصي بجزء من ماله على سبيل التبرع ينتقل بعد وفاته إلى الموصى له. وقد سميت وصية لأن الميت يصل بها ما كان في حياته بعد مماته. وإذا كانت الوصية بالمال، عرفت كما يلي: " الوصية عقد يوجب حقا في ثلث عاقده يلزم بموته ". وإذا كانت بالمال وغيره كالوصية بالنظر في شؤون الصغار ورعايتهم قصد الإطمئنان عليهم بعد الوفاة، فيمكننا أن نعرفها بما يلي: " الوصية هي العهد بالنظر في شيء أو التبرع بالمال ينفذ بعد الوفاة ". 2- حكمة مشروعيتها: شرع الله عز وجل على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم الوصية لطفاً بعباده ورحمة بهم حينما جعل للمسلم نصيباً من ماله يفرضه قبل وفاته في أعمال البر التي تعود على الفقراء والمحتاجين بالخيروالفضل، ويعود على الموصي بالثواب والأجر في وقت حيل بينه وبين العمل. قال الله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ) البقرة 180. 3- حكمها: الوصية من العقود التي تعتريها الأحكام الخمسة، فتكون: أ - واجبة: على من في ذمته دين لله تعالى، أو لآدمي، أو عنده أمانة لغيره فيكتبها ويبينها؛ لئلا تضيع الحقوق، أو ترك مالاً كثيراً فيلزمه أن يوصي لأقاربه غير الوارثين بما لا يزيد على الثلث. ب - محرمة: إذا كانت لوارث لقوله عليه الصلاة والسلام:[ لا وصية لوارث ]، أو بأمر محرم كالوصية بالنياحة عليه بعد وفاته. أو يكون فيها إضرار بالورثة. ج - مستحبة: للأقارب الفقراء والصالحين من الناس. د - مكروهة: في حق من كان فقيرا وورثته في حاجة إلى المال. ه - مباحة: إذا كانت بأمر مباح كالبيع والشراء، وتنظيم أمور الورثة. 4- أركانها: أربعة وهي: أ- الموصي: وهو المالك سواء كان مسلما أو كافرا، ويشترط فيه ( الحرية، التمييز، الملك الصحيح، عدم إحاطة الدين بتركته ). ب- الموصى له: سواء كان حقيقيا، أو معنويا كالمسجد والمدرسة، موجودا أو منتظر الوجود كالجنين. ويشترط فيهغير وارث، تأخر موته عن الموصي، غير قاتل للموصي). ج- الموصى به: كل ما يصح تملكه شرعا سواء كان عينا أو منفعة لمدة محددة أو مؤبدة. ويشترط فيه صحة تملكه، عدم مجاوزته الثلث، عدم ضياعه). د- الصيغة: كل ما يدل على الوصية من لفظ أو كتابة أو إشارة. 5- أنواعها: تتنوع إلى نوعين: أ- وصية واجبة: بنص القانون للحفدة الذين يموت أبوهم قبل جدهم، وتكون في تركة جدهم وجدتهم من جهة الإبن في حدود الثلث. ب- وصية التنزيل: وهي التي ينشئها الجد بإرادته بأن ينزل حفيده مكان أبيه كما لو كان الأب حيا، فتسمى تنزيلا، يكون للمنزل فيها مثل ميراث المنزل منزلته في حدود الثلث، فإن جاوزه فللورثة حق رد الزائد لأنها تعتبر وصية والوصية محددة في ثلث المال. 6- مقاصدها: منها: - تفتيت الثروة التي تجتمع في يد واحدة على مستحقيها بالإرث وبالوصية، وتحد من طغيان المال. - تحقيق التكافل الإجتماعي والحد من ظاهرة الفقر. - إشاعة المحبة والخير بين أصحاب المال والمحرومين منه. - تدارك امسلم ما فاته من خير في حياته وصلته لأرحامه الفقراء غير الوارثين. 7- مبطلاتها: تبطل الوصية إذا اختل ركن من أركانها، أو شرط من شروطا. كما تبطل برد الموصى له الرشيد بعد وفاة الموصي، أو بوفاة الموصى له قبل الموصي، أو بضياع الموصى له المعين، أو بتصرف الموصي في الموصى به بالبيع أو الهبة، فيعتبر فعله هذا رجوعا عن الوصية. وهذا من حقه لقول عمر رضي الله عنه:" يغير الرجل من وصيته ما شاء. 8- نص الوصية: يستحب أن يكتب في صدر الوصية ما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كانوا يكتبون في صدور وصاياهم: " هذا ما أوصى به فلان ابن فلان، أوصى أنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، وأوصى من ترك بعده من أهله أن يتقوا الله حق تقاته، وأن يصلحوا ذات بينهم، ويطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين، وأوصاهم بما وصى به إبراهيم بنيه ويعقوب: (يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون) البقرة 132.
لؤلؤة الجنة مسؤولية المنتدى
الأوسمة : عدد المساهمات : 723 تاريخ التسجيل : 26/01/2011
موضوع: رد: الوصية واحكامها الأحد 12 فبراير 2012 - 16:19
قرأناها ها السسنة في الإسلاميات هه يسسلمون و تقبلي مروري يا متميزة